سيارة الدرفت الأكثر تطوراً في العالم من لكزس تنحدر من الإمارات


  • الفطيم للسيارات تجدد شراكتها مع نجم الدرفت، أحمد دحام
  • تمتاز سيارة الدرفت المعتمدة من الاتحاد الدولي للسيارات بمحرّك قوّته 1200 حصان ومستوحاة من طراز آر سي إف، لتكون منافساً استثنائياً في بطولات الدرفت حول العالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة؛ 28 يوليو 2020: أعلنت الفطيم لكزس اليوم أن شركة الفطيم للسيارات، الموزّع الحصري لسيارات لكزس في الإمارات، جددت شراكتها مع أحمد دحام، نجم الدرفت الأول في الإمارات، لتطوير سيارة الدرفت الأكثر قوةً وتطوراً في العالم من لكزس.

وتعتمد السيارة في تطويرها المدروس على الجهود الناجحة لتصميم نموذج الدرفت السابق آر سي إف درفت، فضلاً عن استعراضها للأداء الرياضي الإماراتي رفيع المستوى أمام مجتمع الدرفت العالمي.
ويُذكر أن أحدث سيارات الدرفت المعتمدة من الاتحاد الدولي للسيارات والمشاركة في منافسات ريد بُل مستوحاة من النموذج آر سي إف وتمتاز بمحرّك بقوة 1200 حصان، وبوزن 1250 كيلوجرام / 2755 رطل، ويمكن أن تأتي السيارة مكسوّةً بطبقة ذات وزن خفيف للغاية من مادة الكربون كيفلر حسب الطلب.

وتم بناء السيارة للحصول على ما هو أكثر من مجرد القوة والسرعة فقط. وتراعي سيارة آر سي إف كربون كيفلر الخاصة بدحام، والتي يأمل المنافسة بها في بطولات الدرفت حول العالم، أدق تفاصيل الشاسيه ونظام الدفع والحضور الذي يرتقي بمستوى إتقان تنفيذها ليعكس مهارة لكزس العالية في بناء السيارات.

وتمثلت النتيجة في سيارة درفت فريدة بمستوى عالمي وخواص استثنائية حتى في منطقة مشهورة بسياراتها المتميزة من حيث القوة والبناء.

وقد اختار دحام لكزس آر سي إف منصةً لأحدث مشاريعه بعد بناء أول نموذج درفت خاص به من الطراز نفسه، والذي أثار تشويق الجمهور في أول ظهور له خلال مهرجان جودوود للسرعة عام 2019.

وفي تعليقه حول هذا الموضوع، قال أحمد دحام: "أتشرّف بالشراكة مع علامة فاخرة بمثل مستوى لكزس. وأشعر بامتنان عميق للفريق الذي قدم لي الدعم خلال عملي على بناء سيارة آر سي إف كربون كيفلر الجديدة للمشاركة في الموسم المقبل. وتفيض تجربة قيادة هذه السيارة بالمرح؛ ولا يسعني الانتظار لقيادتها واختبار أقصى قدراتها. وكان 2019 عاماً حافلاً بالدروس، حيث التزمنا بفلسفة كايزن اليابانية في عمليات البحث والتطوير. وأتطلع قدماً لموسم ناجح جديد؛ كما أنني على أتم الثقة من قدرة هذه الشراكة على مساعدتنا في تحقيق جميع أهدافنا".

وأضاف: "تطلب صنع سيارة بهذه المواصفات بذل جهود استثنائية ليس فقط مني، بل من الفريق والشركاء، لمساعدتي في تحقيق أهدافي مع هذه السيارة. وأشكر جميع الشركاء على دعمهم المستمرّ، وما قدموه من أعمال لاستكمال هذا المشروع".

وقياساً بالنموذج الأول، خضعت سيارة آر سي إف للكثير من التحسينات، وكان لدى دحام كل الوقت الذي يحتاجه لتحقيق ذلك. وقد تم تصميم السيارة الأولى وبناؤها في مدة قياسية لم تتجاوز 70 يوماً، مما يعتبر دليلاً واضحاً على تميّز الشركة من حيث البناء والمهارة.

وتتمثل روعة سيارة الدرفت آر سي إف كربون كيفلر الحديثة في جانبين هما القوة الأكبر والوزن الأقل.

وتم تخفيض وزن النموذج الثاني بفضل إعادة التفكير بالمنصة بطريقة مجردة ودقيقة، ومن ثم تصنيع سيارة السباق بالاعتماد على مواد خفيفة الوزن.
كما اتخذت الكتلة موضعاً أفضل في الشاسيه لدعم أداء السيارة خلال عملية الانجراف. وتولى كراج بايثون المحلّي مهمة تصنيع ألواح الجسم من ألياف كربون كيفلر ذات الوزن فائق الخفة، ما ساعد الطراز الجديد في التخلص من أكثر من 500 كيلوجرام من وزنه في إطار السعي لتحقيق وزن تنافسيّ بين سيارات الدرفت الأخرى.

وتم توفير الطاقة المناسبة بالاعتماد على نسخة مضبوطة من محرّك 2 جيه زد سداسي الأسطوانات على خط واحد مع شاحن توربيني مفرد - بقوة 1200 حصان تعادل أربعة أضعاف النموذج القياسي - بدلاً عن المحرّك القياسي للسيارة المزوّد بثماني أسطوانات وتقنية السحب الطبيعي للهواء.

ووقع الاختيار على محرّك 2 جيه زد، والمتكامل مع علبة التروس المتسلسلة بأربع سرعات من سامسوناس وقابض مزدوج اللوحة من شركة كومبيتيشن كلتش، بفضل مجموعة متنوعة من قطع الضبط المتاحة بسهولة.

ويمتاز المحرّك بقوّته الأسطورية وحجمه الصغير، مع هيكليته الهندسية المألوفة، مما جعله خياراً موثوقاً في سباقات الدرفت حول العالم. ويتمتع أحمد دحام بسنوات من الخبرة مع هذا المحرك، مما يساعد في تسهيل وتسريع عمليات الضبط والتعديل خلال منافسات الدرفت.

وتتضمن مكونات الضبط الرئيسية الشاحن التوربيني جاريت جي تي إكس 3584، وقطار الصمامات جي إس سي باور ديفيجن مع نظام وقود بمضخة ثلاثية من راديوم إنجنيرينج.

وأُضيف حوض تشحيم جاف من شركة تايتان موتورسبورت لتحسين الوثوقية، مع تثبيت مجموعة نيتروس إكسبريس بقوة 200 حصان للمساعدة في تعزيز التيربو وتبريد هواء السحب.

ونظراً لضرورة مراقبة جميع هذه الأنظمة لنجاح حركة الانجراف، استخدم دحام معداته المفضلة من شركة لينك النيوزيلندية – وحدة التحكم الإلكترونية ثاندر ولوحة العدادات إم إكس إس سترادا.




ومع الضبط المخصص للوزن والقوة، حوّل دحام انتباهه إلى ضبط الشاسيه لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذه التغييرات.

وتتضمن التعديلات الأكثر أهمية تبديل الترس التفاضلي الخلفي بوحدة وينترز – لتحقيق التغييرات السريعة في المعدلات على المسار. واستبدال الفرامل بفكوك المكابح المخصصة للسباقات من ويلوود، لتخفيض الكتلة غير المعلقة – مما يتيح سرعة أكبر في تغيير الاتجاه.

وتمت الاستفادة من خبرة إف آي جي إس إنجنيرينج لتصميم مجموعة الزوايا البالغة الأهمية لانجراف السيارة. ويزداد إتقان العمل الذي يؤديه دحام بفضل استخدام المخمّدات النابضية الرياضية بثلاثة اتجاهات من النوع بي سي ريسينج لتمكين إجراء التعديلات على معدلات الارتداد والتخميد.

وتتمثل اللمسات النهائية بمجموعة من أفضل عجلات رايز إنجنيرينج من طراز 57 سي آر مع إطارات آر 888 آر تويو.

لمشاهدة أداء السيارة للمرة الأولى، يرجى زيارة https://www.youtube.com/watch?v=TLFJ5dw9KuU

وبدأت عملية بناء السيارة في يناير عام 2020، حيث استندت أبحاثنا وخططنا الأولية على مشاركاتي في بطولة عُمان الدولية للانجراف، مع سيارة آر سي إف المزودة بمحرك ثماني الأسطوانات – والتي جعلتنا أكثر معرفة بالمنصة التي نعمل عليها. وتم تحديد الأجزاء التي ينبغي تصنيعها وتطويرها عبر شركائنا في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا بما يكفل تحسين قيادة النموذج الجديد وتقليص وزنه.

واستعدّ المصنّعون والميكانيكيون، وظهر حرصهم وشوقهم واضحاً لبدء عملية بناء سيارة السباق التي طال انتظارها، إذ تم تجهيز كل شيء للتأكد من الحفاظ على الزخم لإنهاء السيارة في الوقت المحدد ... لكن، وقبل نهاية ذلك اليوم، اجتاح العالم وباء كوفيد-19، فضلاً عن قانون الحجر الصحّي ومنع التجوّل في الأردن، والذي منع المركبات من السير على الطرقات. وبناءً عليه، لم نستطع الحصول على قطع السيارة ذات التصميم المخصص إما لعدم وصولها أصلاً إلى الدولة، أو لصعوبة الوصول إليها. وشكّل ذلك تحوّلاً غير متوقع للأحداث، ولم نستطع تحديد موعد لأي شيء.

وبمجرد مرور بضعة أيام على الحجر الصحي والتأكد من السلامة، قررت أنا والفريق العودة إلى العمل، واستخدام الدراجات الهوائية وصولاً إلى المرآب. وكنت مضطراً لقيادة الدراجة الهوائية يومياً لمدة ساعة ونصف للإشراف على جميع خطوات البناء، ما جعلني من هواة ركوب الدراجة الهوائية.

ومن ناحية إيجابية، منحنا إلغاء المنافسات المُجدولة مزيداً من الوقت للبحث في مزيد من التفاصيل، وتحسين العمل والارتقاء به إلى مستويات أعلى مما خططنا له في البداية.

وبعد رفع الحجر الصحّي، تبيّن أن أمامنا ثلاثة أيام فقط للاستفادة من طلب استخدام الطريق الذي تقدمنا به سابقاً وفق خطتنا الأولية لتصوير مقطع الفيديو الخاص بالكشف عن السيارة. وجاء مقطع الفيديو كأول استعراض لسيارة آر سي إف، وأُجريت عدة خطوات تعديل وضبط خلال عملية التصوير. وأذهلتني قدرة الفريق على بناء هذه السيارة الاستثنائية في ظل هذه الظروف الصعبة التي مررنا بها جميعاً. ولهذا، تغمرني السعادة للعمل مع فريق بهذا المستوى


المواصفات:

السيارة

لكزس آر سي إف 2019

المحرك

محرك 2 جيه زد سعة 3.0 ليتر، مع نظام التحكم الذكي والمتغير في توقيت الصمامات

قوّة السيارة

القوّة القصوى: 1200 حصان؛ حدود دوران المحرّك: 9000 دورة في الدقيقة

الوزن

الوزن: 1250 كيلوجرام / 2755 رطل

 توزُّع الكتلة:

 47% أمام / 53% خلف

نظام الوقود

خزان خلايا الوقود من راديوم إنجنيرينج؛ خلية وقود سعة 40 ليتر من راديوم إنجنيرينج؛ نظام ضبط ضغط الوقود من راديوم إنجنيرينج؛ نظام ترشيح الوقود من راديوم إنجنيرينج؛ ديناميكيات حاقن سعة 1700 سنتيمتر مكعب

السحب القسري:

 صمام التحويل السفلي للشاحن التوربيني جاريت جي تي إكس 3584 قياس 60 ملم

مجموعة نقل الحركة

علبة تروس متسلسلة بأربع سرعات من سامسوناس، وقابض كومبيتيشن كلتش من سلسلة فيكتوري 215، والترس التفاضلي للتبديل السريع وينترز بيرفورمانس، ومحاور من المرحلة الخامسة وعمود توجيه مصنوع من ألياف الكربون

الإلكترونيات:

 وحدة التحكم الإلكترونية ثاندر من لينك؛ ولوحة العدادات لينك إيه آي إم؛ نظام استشعار درجة حرارة وضغط الوقود من لينك؛ نظام استشعار درجة حرارة وضغط الزيت من لينك؛ ونظام قياس درجة حرارة غاز العادم من لينك؛ ونظام الاستشعار واسع النطاق من لينك؛ ونظام مستشعر الضغط المُطلق المتعدّد من لينك قياس 4 بار؛ وملف التعزيز من لينك مع 4 منافذ

نظام التبريد:

 مبرّد بتصميم مخصص من إتش جي كيه مع صندوق من ألياف الكربون؛ ومراوح مزدوجة من سبال؛ ومبرّدات زيت تضم 25 صف من دوال موكال؛ ونظام تبريد داخلي من جاريت قياس 3.5 بوصة

 التوجيه / التعليق / الفرامل:

مخمدات نابضية رياضية باتجاهين من النوع بي سي ريسينج؛ مفاصل وأذرع خلفية وأمامية من إف آي جي إس إنجنيرينج؛ مخمدات نابضية أمامية وخلفية بثلاثة اتجاهات قابلة للتعديل من نيترون؛ فكوك ويلوود من 4 مكابس مع مراوح مثقوبة من ويلوود (أمام)؛ فكوك ويلوود من 6 مكابس مع مراوح مثقوبة من ويلوود (الخلف)؛ نظام فرملة يدوية هيدروليكي من إيه إس دي



 العجلات/الإطارات:

عجلات رايز إنجنيرينج طراز 57 سي آر قياس 18×9.5 بوصة (أمام) 19×10.5 بوصة (خلف)، 255/35R18 (أمام)، 285/35R19 (خلف) تويو آر 888 آر دي

 التصميم الخارجي

جسم هوائي مصنوع بالكامل من كربون كيفلار مع مجموعة روكيت باني؛ سقف مصنوع من كربون كيفلر؛ أبواب مصنوعة من كربون كيفلر

 المقصورة الداخلية:

مقاعد سباركو مصنوعة من كربون كيفلر؛ أحزمة أمان شروث من 6 نقاط تثبيت؛ عجلة قيادة سباركو؛ لوحة عدادات من ألياف الكربون؛ مجموعة دواسات قابلة للتعديل من تيلتون

ملاحظات للمحررين

حول لكزس

تمكَّنَت شركة لكزس، منذ إطلاقها في العام 1989، من اكتساب شهرة عالمية مرموقة نظراً لما توفره من منتجات عالية الجودة وخدمات عملاء مثالية غير مسبوقة. وتُعَد لكزس علامة رائدة في مجال المركبات الهجينة من الفئة الفاخرة، إذ توفر تقنيات تشتمل على أفضل الابتكارات إلى جانب مستوى فائق من الفخامة والرفاهية.

وتنعكس مسيرة تطوّر علامة لكزس في التصاميم التقدمية المبتكرة التي تتألق بها مركباتها الجديدة، حيث تمتاز بلمسات العلامة المميزة كالشبك المغزلي والإضاءة الديناميكية والخطوط الأنيقة التي تمنح مركباتها حضوراً فاخراً واستثنائياً. وفي الإمارات، تعتبر الفطيم للسيارات الموزّع الحصري لسيارات لكزس، وتمتلك مجموعة واسعة من سيارات السيدان، والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، إلى جانب سيارة كوبيه وسيارة عالية الأداء.

وتتضمن تشكيلة سيارات السيدان كلاً من: سي تي، آي إس، إي إس، جي إس، جي إس إتش الهجينة، إل إس و’ل إس إتش الهجينة؛ بينما تتضمن تشكيلة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات كلاً من ’ن إكس، آر إكس وآر إكس إتش الهجينة، جي إكس وإل إكس. سيارة الكوبيه هي آر سي، وتتضمن قائمة السيارات عالية الأداء من الطراز إف كلاً من آر سي إف وجي إس إف. .للمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.lexus.ae؛ وhttp://www.facebook.com/LexusAE

لمحة عن مجموعة الفطيم للسيارات

تعتبر الفطيم للسيارات واحدة من أربعة أقسام رئيسية لمجموعة ’الفطيم‘ التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، وهي مجموعة من الشركات المتخصصة بالسيارات، وتوفر عدداً من خدمات السيارات وعلاماتها التجارية الأكثر شهرة في العالم.

وتنشط المجموعة - التي تتخذ من الإمارات مقراً لها - في عدة دول في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا، وتحظى بدعم حوالي 11 ألف شريك، وتتنوع خدماتها بين توزيع السيارات الجديدة والمستعملة، والتصنيع، والتأجير، والخدمات اللوجستية وخدمات ما بعد البيع.

وتقدم المجموعة خدمات تبدأ بسيارات الركاب وصولاً إلى السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، والسيارات التجارية، والمعدات الصناعية والإنشائية، والدراجات النارية. وتوفر مجموعة الفطيم للسيارات تجربة متكاملة تركز على العملاء لسائقي السيارات ومشغلي الأساطيل والمقاولين على حد سواء، وتسعى لتبوء مكانة رائدة في مجال حلول النقل المصممة خصيصاً.

لمحة حول الفطيم:

تعد الفطيم، التي تأسست خلال ثلاثينيات القرن العشرين، إحدى شركات الأعمال الإقليمية الأكثر مواكبةً للتطور، ويقع مقرها الرئيسي في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وتوظف الفطيم أكثر من 42,000 شخص في أربعة أقسام تشغيلية هي السيارات، والخدمات المالية، والعقارات وتجارة التجزئة. وتدير الفطيم قطاعات أعمالها في 25 دولة في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا عبر شراكات مع ما يزيد عن 200 من العلامات التجارية المبتكرة والرائدة عالمياً.

ومن خلال اتباعها منهجيةً رياديةً متينةً في مجال خدمة العملاء، تمكنت الشركة من الاستمرار في النمو والتوسع وواصلت تلبيتها للاحتياجات المتغيرة وطلبات العملاء في كافة المجتمعات التي تنشط ضمنها العلامة.

كما تتابع الفطيم إلهام عملائها وإغناء حياتهم اليومية من خلال اعتمادها نهجاً إدارياً فعّالاً يقوم على التمسك بقيم الاحترام والتميز والتعاون والنزاهة. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.alfuttaim.com

للتواصل الإعلامي:

علاء الطراونة | مدير التسويق الرقمي - لكزس |1782 247 55 971+ | alaa.tarawneh@alfuttaim.com

سعد عبدالله| مدير التسويق وعمليات العلامة التجارية |+97156 548 8159 |saad.abdullah@alfuttaim.com

كلير لوسون | إمباكت بورتر نوفيلي | 3235 400 55 971+ | c.lawson@ipn.ae