ماذا يغطي الضمان؟

تبدأ فترة الضمان من التاريخ الذي يتم فيه إصدار فاتورة للسيارة لأول مرة. يسري ضمان لكزس المستعملة * لمدة لا تقل عن سنة واحدة / 20,000 كم أيهما يأتي أولاً. يتوفر أيضاً ضمان ممتد يصل إلى سنتين / 40,000 كم ويمكن شراؤه بشكل منفصل. لن تتحمل أي تكلفة على الإصلاحات التي تتم بموجب هذا الضمان. باستثناء العناصر المستبعدة (انظر أدناه)، يغطي هذا الضمان أي إصلاح أو استبدال للمكونات التي تتعطل في ظل الاستخدام العادي بسبب عيب في المواد أو التصنيع، مثل: المحرك وناقل الحركة والتوجيه والفرامل (باستثناء وسادات الفرامل وأقراص الفرامل) ، نظام الوقود، تبريد المحرك، أنظمة التدفئة والتكييف، الأعطال الكهربائية، أنظمة أحزمة الأمان.


فترة التغطية الأساسية

تتعهد لكزس بإصلاح أو استبدال أي قطعة في سيارة لكزس جديدة يثبت أن فيها عيب مصنعي أو خلل في المواد وذلك ضمن ظروف الاستخدام العادي للسيارة (باستثناء البنود المدرجة في قائمة “البنود التي لايغطيها الضمان”). هذا الضمان قابل للانتقال كلياً إلى مالك/مالكي السيارة اللاحقين، باستثناء الضمان الممتد.


تطبيق الضمان


يسري ضمان لكزس فقط داخل الدولة التي تم تصدير السيارة إليها من قبل الشركة المصنعة، ويتم تقديمه من قبل الموزع أو التاجر الذي تم ختم اسمه في كتيب الضمان المقدم.


استثناءات الضمان

التصليحات وأعمال الضبط المطلوبة نتيجة الاستهلاك العـادي للسيارة، وتلك المطلوبة نتيجة لسوء الاستعمال مثــل السباق، أو التحميل الزائد، أوالإهمال أو التعديل، أو التغيير أو التلاعب، أو فصل توصيلات، أو تبديلات أو إجراء إصلاحات غير سليمة، أو نتيجة الحوادث واستعمال لقطع غيار /أو مواد إضافية.


الهيكل الخارجي

لا يغطي الضمان أي تآكل للون، أو تآكل سطحي ناشئ من آثار كشط حجارة أو خدوش في الدهان. كما لا يغطي الضمان أي أضرار أو تآكل سطحي ناجم عن عوامل بيئية مثل المطر الحمضي أو المواد المتساقطة التي يحملها الهواء، أو الكيماويات، أو نسغ (عصارة) الأشجار، أو فضلات الطيور أو الملح أو البَرَد أو العواصف والرياح أو البرق أو الفيضانات والسيول.

المتضمنة

تستثنى كل من الإطارات، البطاريات، وسادات الفرامل وأقراص الفرامل، والجلود، والمواد المطاطية، والبلاستيكية من الضمان. لحصولك على منافع ومزايا تغطية هذا الضمان، يجب أن تتم صيانة وخدمة سيارتك لكزس وفقًا لجدول صيانة لكزس الدورية لدى أي من مراكز خدمة وصيانة الفطيم للسيارات المعتمدة. أي عمليات صيانة أو إصلاحات تتم لدى ورش أو مراكز صيانة أخرى مستقلة سوف تبطل صلاحية هذا الضمان.


نقص الصيانة أو استخدام وقود أو زيت أو مواد تشحيم غير صحيحة

لايغطي الضمان أي أعمال إصلاح أو ضبط ناجمة عن عدم إجراء الصيانة المناسبة أو إجراء أعمال صيانة خاطئة أو استخدام سوائل أو قطع غيار أو مواد غير قطع غيار ومواد لكزس الأصلية أو بشكل مخالف لما هو محدد في كتيب المالك.


الصيانة و تغيير القطع المستهلكة التي هي على نفقة مالك السيارة

لا يشمل الضمان عملية ضبط المحرك، أو تغيير الزيت والتشحيم، أو التنظيف والتلميع، أو تغيير الفلاتر، وسائل التبريد، وشمعات الاحتراق والفيوزات، وشفرات المساحات المهترئة، أو بطانات ووسائد الفرامل المستهلكة، أو بطانات القابض (الكلتش) حيث أن هذه البنود هي جزء من خدمات الصيانة العادية الدورية التي تحتاجها جميع السيارات.


الضجيج العادي، والاهتزاز والاستهلاك التدريجي

لا يشمل الضمان الضجيج العادي والاهتزاز أو الاستهلاك العادي، مثل بهاتة اللون وتغيره أو تلاشيه، أوتشوه الشكل، أو التلطخ والناشئة جميعها بسبب قِدم عمر السيارة أو ارتفاع رقم عداد المسافة.


تعديل عداد المسافة

يعتبر الضمان ملغىً على أي سيارة تم تعديل عداد المسافة فيها أو تم العبث به بأي شكل من الأشكال.


نفقات إضافية

لا يغطي الضمان إطلاقاً أي نفقات أو تكاليف عارضة أو خسائر مثل تكاليف المكالمات الهاتفية، أو التضايق والإنزعاج، أو الخسارة التجارية وبأي حال من الأحوال.


مسؤوليات المالك في الصيانة

أنت مسؤول عن التشغيل السليم لسيارتك لكزس وكذلك عن القيام بصيانتها والعناية بها لدى أي مركز صيانة معتمد من الفطيم للسيارات وذلك وفقاً للتعليمات الواردة في دليل المالك. إذا كانت سيارتك معرضة لظروف قيادة قاسية يتوجب عليك اتباع متطلبات الصيانة المحددة لذلك في دليل المالك. بالإضافة إلى ذلك، أنت مسؤول عن الاحتفاظ بسجلات الصيانة، حيث سيكون من الضروري في بعض الحالات إبرازها لإظهار مايثبت أنه قد تم إجراء الصيانة اللازمة.


خدمة الصيانة الدورية

إن الصيانة الدورية السليمة لسيارتك تساعد على ضمان أعلى أداء لها، وستطيل من عمر سيارتك لكزس، وتزيد من فعاليتها التشغيلية. للمحافظة على سيارتك لكزس في أفضل حالاتها، ولإبقاء الضمان سارياً، من المهم جداً أن يتم فحصها وصيانتها بصورة دورية وفقاً لخدمات الصيانة المذكورة في دليل المالك.


دليل المالك

يحتوي دليل المالك الخاص بسيارتك لكزس على جدول يبين خدمات الصيانة المطلوبة، وقسم يوضح لك أعمال الصيانة التي يمكنك القيام بها بنفسك. لقد تم إعداد جدول الصيانة الدورية نتيجة لتجارب واختبارات فنية وهو يمثل أفضل الطرق العملية والاقتصادية لصيانة سيارتك لكزس. تتطلب ظروف القيادة القاسية مواعيد صيانة دورية أكثر تكراراً من المعتاد. في حال حصول حادث يتطلب إصلاحاً للهيكل، يجب أن يتم ذلك الإصلاح لدى وكيل لكزس المعتمد، وإلا سيؤثر عدم القيام بذلك على ضمان الشركة الصانعة.


إن صيانة وإصلاح هيكل السيارة (في حال وقوع حادث) لدى الفطيم للسيارات أو لدى الموزع المعتمد فقط، هو الذي يبقي ضمانك ساري المفعول.