19 يوماً على اختتام التسجيل في جائزة لكزس للتصميم 2016

جائزة لكزس للتصميم منصة عالمية تمنح أصحاب المواهب من المصممين فرصة عرض إبداعاتهم

دبي، الإمارات العربية المتحدة – 29 سبتمبر 2015: مع تبقي 19 يوماً فقط على اختتام التسجيل في جائزة لكزس للتصميم بتاريخ 18 أكتوبر 2015، تدعو شركة لكزس المصممين من كافة أنحاء العالم للمشاركة في منافسات جائزة لكزس للتصميم 2016 وعرض مشاريعهم المبتكرة، إذ تسعى هذه المسابقة العالمية للتصميم، والتي أطلقت لأول مرة في العام 2013 إلى تعزيز تطوير الأفكار التي تسهم في الارتقاء بالمجتمع، إلى إتاحة الفرصة للجيل الجديد من الشباب المبدع للوصول إلى العالمية، وتلقي الدعم المادي والتوجيه من قبل نخبة من أبرز خبراء التصميم العالميين.

وسيستمر قبول طلبات الاشتراك في جائزة لكزس للتصميم لغاية 18 أكتوبر 2016، فيما سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين الإثني عشر في مطلع العام 2016.

وستدور نسخة العام 2016 من جائزة لكزس للتصميم حول موضوع "التوقعات"، إذ تسعى لكزس جاهدة إلى تطوير منتجات وخدمات عن طريق توقع تطلعات واحتياجات الناس والمجتمع بشكلٍ استباقيٍ، ولذلك فإن على المتقدمين لجائزة العام 2016 تقديم تصاميم مبتكرة يمكنها ترجمة جوهر موضوع الجائزة بشكل فريد.

وتوفر جائزة لكزس للتصميم الفرصة لـ12 متسابقاً ممن يصلون إلى التصفيات النهائية لعرض أعمالهم أمام مجموعة واسعة من خبراء التصميم خلال أسبوع ميلانو للتصميم 2016*. كما سيتلقى أربعة أشخاص ممن نجحوا في الوصول إلى المراتب المتقدمة الدعم من مستشاري التصميم العالميين لتطوير نماذجهم وأعمالهم. وستشهد هذه النسخة من المسابقة زيادة الحد الأقصى للميزانية المخصصة لتطوير كل من النماذج الأولية إلى 3 ملايين ين ياباني (ما يعادل حوالي 24 ألف دولار أمريكي). وسيعرض مبدعو النماذج الأربعة تصاميهم في أسبوع ميلانو للتصميم 2016 في الجناح المخصص لشركة لكزس، وذلك قبيل الإعلان عن الفائز بالجائزة الكبرى، والذي سيتم اختياره من بين مصممي النماذج الأولية الأربعة النهائية من قبل لجنة التحكيم.

وقال كريس بكستون، مدير عام مبيعات لكزس في الفطيم للسيارات: "نواصل تعزيز النجاح الذي حققناه العام الماضي والذي شهد فوز مواهب من دولة الإمارات بالجائزة الكبرى من جائزة لكزس العالمية للتصميم. ونتعاون في العام الجاري عن كثب مع طلاب الجامعات وفرق التصميم، من أجل دعم المواهب الناشئة المتميزة في دولة الإمارات، ونفخر بتوفير فرصة فريدة تتيح لهم لفت الانتباه والتقدير لأعمالهم على الساحة العالمية، إذا ما حازت أعمالهم على إعجاب لجنة تحكيم جائزة لكزس العالمية للتصميم 2016".

يذكر أن الفائزين السابقين بجائزة لكزس للتصميم يقومون بشكلٍ دائمٍ بعرض إبداعاتهم في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك "الملابس الحسية" للمصممَين إيمانيويلا كورتي وإيفان باراتي المقيمين في دولة الإمارات، والذي يعد أول عمل يفوز بالجائزة الكبرى على الإطلاق في العام 2015، حيث تم عرض هذا العمل الإبداعي في طوكيو وموسكو، إلى جانب أعمال أخرى من بعض المشاركين الذين بلغوا المراحل النهائية في العام 2015. ويستعد الآن يوزو آزو، والذي بلغ التصفيات النهائية في نسخة العام 2015، لإطلاق تصميمه المبتكر "إنستامب" للإنتاج التجاري لدى وكلاء لكزس في اليابان، كما قام سيباستيان شيرر، والذي دخل عمله "آيريس" ضمن التصاميم الفائزة في العام 2014، بإطلاق علامته الخاصة للتصميم وعرض إبداعاته في أسبوع ميلانو للتصميم في العام 2015.

* يُعد أسبوع ميلانو للتصميم، والذي يعرف أيضاً باسم "Salone Del Mobile"، أكبر معرض للتصميم في العالم، ويتضمن العديد من الفعاليات التي تقدمها كبرى العلامات التجارية العالمية في صناعة الأثاث والأزياء. وكان عرض "لكزس – عالم من الحواس" في العام 2015 قد حصد إشادة كبيرة وفاز بجائزة "أفضل عرض ترفيهي" في "جائزة ميلانو للتصميم".

تفاصيل المشاركة في منافسات جائزة لكزس للتصميم 2016:

الاسم

جائزة لكزس للتصميم 2016

فترة قبول الطلبات

10 أغسطس – 18 أكتوبر 2015

الموضوع

التوقعات

معايير التحكيم

  • الإدراك العميق لمفهوم موضوع التصميم وهو "التوقعات"، ومدى تجسيد هذا الإدراك عبر التصميم المقدم
  • التوافق مع نهج لكزس والتزامها حيال "التصميم"

الحكام

باولا أنتونيلي، آريك تشين، تويو إيتو، برجيت لومان، آليس روزثورن، توكوو فوكويتشي (لكزس إنترناشيونال)

المشرفون

نيري آند هو، ماكس لامب، إيلينا مانفرديني، سناركيتكتشر

فئات الجوائز

جائزة لكزس للتصميم 2016، بمشاركة 12 متسابقاً نهائياً

  • فائز واحد للجائزة الكبرى (يتم اختياره من بين عارضي النماذج الأولية الأربعة)
  • أربعة فائزين من عارضي النماذج الأولية (يتم اختيارهم من بين المتسابقين الـ 12 النهائيين)
  • ثمانية متسابقين نهائيين
  • ستتم دعوة 12 متسابقاً نهائياً إلى أسبوع ميلانو للتصميم 2016. *
  • سيتلقى كل من الفائزين الأربعة الذين يتم اختيارهم من بين المتسابقين النهائيين الـ 12، ما يقارب 3 ملايين ين ياباني (ما يعادل 24 ألف دولار أمريكي)، وذلك لتغطية تكاليف إنتاج النموذج. ويعمل بعدها مصممو الأعمال المشاركة الأربعة على ابتكار نماذج في الفترة ما بين يناير ومارس 2016 من خلال جلسات خاصة تقام مع مشرفيهم.
  • سيتم عرض النماذج الأولية الأربعة واللوحات الثمان في جناح لكزس خلال أسبوع ميلانو للتصميم 2016.
  • سيطلب من كل المتسابقين النهائيين الـ 12 تقديم عرضاً في أسبوع ميلانو للتصميم 2016، وسيعلن بعدها عن اسم الفائز بالجائزة الكبرى من مقدمي النماذج الأولية الأربعة، وذلك بعد تقييم نهائي من قبل لجنة التحكيم.

الجوائز / المزايا

* ملاحظة: سيتم دعوة شخص واحد فقط من الفرق المشاركة، بغض النظر عن كون النموذج الفائز يعود لشخص واحد أو لمجموعة.

المنظم

لكزس إنترناشيونال

بالتعاون مع

مجلة "ديزاين بوم" و"ديزاين أسوسييشن إن بي أو"

عملية التقديم

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: LexusDesignAward.com