لكزس تعلن عن أسماء المتأهلين الـ 12 لنهائيات "جائزة لكزس للتصميم 2016"



​​

دبي، الإمارات العربية المتحدة - 25 فبراير 2016: أعلنت شركة لكزس إنترناشيونال مؤخراً عن أسماء المتأهلين الـ 12 لنهائيات "جائزة لكزس للتصميم 2016"، إذ تهدف هذه المسابقة العالمية للتصميم، والتي أطلقت لأول مرة في العام 2013، إلى تعزيز تطوير ورعاية الأفكار الإبداعية التي تسهم في الارتقاء بالمجتمع من خلال دعم الجيل الجديد من الشباب الموهوبين من جميع أنحاء العالم.

واستقطبت النسخة السنوية الرابعة من "جائزة لكزس للتصميم" التي تدور حول موضوع "التوقعات"، 1,232 مشاركة من 73 دولة حول العالم، ونالت المشاركات هذا العام إعجاب لجنة التحكيم المؤلفة من نخبة من المصممين والمبدعين ذوي الشهرة العالمية الذين اجتمعوا في شهر نوفمبر2015 لتقييمها، إذ تميزت بكونها مبتكرة وخارجة عن المألوف ويمكن تطبيقها على أرض الواقع في المستقبل القريب. وبعد مناقشة مستفيضة والاطلاع على مدى شغف المشاركين ورغبتهم في استكشاف الأشياء غير المتوقعة، وَقَع اختيار اللجنة على 12 متسابقاً ليتأهلوا للتصفيات النهائية، وذلك لما لمسته من قدراتٍ كامنةٍ لديهم تمكنهم من المساهمة في إبداع تصاميمٍ مبتكرة.

وقال السيد تاكايوكي يوشيتسوغو، الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "تُعَد ’جائزة لكزس للتصميم‘ منصة عالمية فريدة تمنح أصحاب المواهب من المصممين من جميع أنحاء العالم فرصة عرض ابتكاراتهم وإبداعاتهم في التصميم. ويشكل موضوع التصميم عنصراً جوهرياً لدى لكزس كعلامة تجارية، ويتماشى مع فلسفتها التصميمية "أل فينيس" (L-finesse) التي تحدد السمة المحورية لجميع منتجات لكزس".

وأعرب يوشيتسوغو عن تطلعه إلى إبراز هذه المواهب ومناقشة التصاميم ذات الرؤية المستقبلية بعمقٍ أكبر تماشياً مع موضوع المسابقة لهذا العام وهو ’التوقعات‘".

وسيقوم أربعة من المتسابقين النهائيين تحت إشراف مستشاري تصميم عالميين، بتنفيذ نماذج أولية لتصاميمهم، هذا سيتولى كلٌ من المهندسَيْن المعماريَيْن والمصممَيْن متعددَي التخصصات "نيري أند هيو" (Neri&Hu)، إلى جانب المصمم ماكس لامب، مرة أخرى دور الإشراف والتوجيه للمتسابقين، بينما سينضم إليهم لأول مرة كل من المصممة والمهندسة المعمارية إيلينا مانفرديني، بالإضافة إلى الفنانَيْن والمهندسَيْن المعماريَيْن دانيال أرشام وأليكس موستونين من شركة "سناركيتكتشير" (Snarkitecture).

وسيقام معرض لكزس خلال "أسبوع ميلانو للتصميم" في الفترة من 11 وحتى 17 أبريل في الجناح المخصص لشركة لكزس. وسيتم اختيار النموذج الفائز بالجائزة الكبرى ضمن "جائزة لكزس للتصميم 2016" من بين النماذج الأربعة النهائية، وذلك يوم 11 أبريل خلال الحفل الخاص بهذه المناسبة.

وستكشف لكزس خلال شهر فبراير الجاري عن المزيد من التفاصيل حول جناح الشركة في "أسبوع ميلانو للتصميم"، والذي يُعرَف أيضاً باسم "صالوني ديل موبيلي" (Salone Del Mobile) ويُعَد أكبر معرض للتصميم في العالم. وكان عرض "لكزس – عالم من الحواس" في العام 2015 قد حصد إشادة كبيرة وفاز بجائزة "أفضل عرض ترفيهي" في مسابقة "جائزة ميلانو للتصميم".

يمكنكم الإطلاع على المزيد من المعلومات والصور عبر الروابط الإلكترونية التالية:

الموقع الإلكتروني لجائزة لكزس للتصميم: www.lexusdesignaward.com

إنستاغرام: https://www.instagram.com/lexusdesignaward/ أو lexusdesignaward@

الوسوم الرسمية: #LexusDesignAward ؛ #MilanDesignWeek ؛ #LDAnticipate

المشاركات التي تم اختيارها لتطوير نماذج أولية ضمن "جائزة لكزس للتصميم 2016":

اسم المشروع

"مرونة الأغار" (AGAR PLASTICITY) – إمكانية استخدام الأغار للتغليف ولأغراضٍ أخرى

المصمم

(الجنسية)

فريق "أمام" (AMAM)

  • كوسوكي أراكي (ياباني)
  • نورياكي مايتاني (ياباني)
  • أكيرا موراوكا (ياباني)
  • بيغوم أياسكان (تركية)
  • بيكي أياسكان (تركية)

بلد الإقامة

اليابان

وصف المشروع

يساعد هذا المشروع في استكشاف كيفية استخدام مادة الأغار الهلامية المستخرجة من الطحالب البحرية، كبديل صديق للبيئة لمواد التغليف البلاستيكية.

المشرف

ماكس لامب

اسم المشروع

"دادا" (DADA)

المصمم

(الجنسية)

ميونغسيك جانغ (كوري جنوبي)

بلد الإقامة

كوريا الجنوبية

وصف المشروع

مشروع "دادا" هو لعبة مؤلفة من مجموعة من القطع التي يُمكِن دمجها بِحُرِّية من خلال استخدام الأربطة والثقوب والأوتاد لتحفيز مخيلة الطفل الإبداعية.

المشرف

"نيري أند هيو" (Neri&Hu)

اسم المشروع

"الأزياء المتغيرة" أو "شيب شيفترز" (Shape Shifters)

المصمم (الجنسية)

أنجلين لورا فينوتا (كندية / إيطالية)

بلد الإقامة

كندا

وصف المشروع

"الأزياء المتغيرة" أو "شيب شيفترز" هي قطع خاصة من الملابس قائمة على مبادئ معيارية للأقمشة والمنسوجات، ما يسمح بابتكار تصاميم أزياء مختلفة.

المشرف

إيلينا مانفرديني

اسم المشروع

"الأثر" أو "تريس" (TRACE)

المصمم

(الجنسية)

ستوديو أياسكان

بلد الإقامة

المملكة المتحدة

وصف المشروع

"الأثر" أو "تريس" (TRACE) هو عبارة عن ساعة تَستَخدِم سائلاً مع أشعة فوق البنفسجية وخصائص اللون المتغير، مما يمنحنا تصوراً لمرور الزمن.

المشرف

"سناركيتكتشير" (Snarkitecture)

المشاريع التي سيتم عرضها ضمن "جائزة لكزس للتصميم 2016":

اسم المشروع

"أنينون" (aniknown)

المصمم (الجنسية)

أيامي ماروغاتا (يابانية)

بلد الإقامة

اليابان

وصف المشروع

"أنينون" هو مشروع يبتكر ملابس لستة أنواع من الحيوانات، وذلك باختيار مواد أو خامات تتناسب مع خصائصها وسلوكياتها وبيئاتها الطبيعية.

اسم المشروع

"بايو–فايد" (Bio-Vide)

المصمم (الجنسية)

تاكوما يامازاكي (ياباني)

بلد الإقامة

اليابان

وصف المشروع

"بايو–فايد" هو منتج مصمم باستخدام أوراق الشجر المتساقطة، كالتي استُخدِمت في الطاولات أو المغلفات. وهو تصور لمفهوم "كل شيء سيعود إلى الأرض".

اسم المشروع

"دروب بوكس" (Drop Box)

المصمم (الجنسية)

فريق دينغ دونغ، وما جينكايي، وبيتر ليو، وهوانغ جونشي

  • دينغ دونغ (صيني)
  • ما جينكايي (صيني)
  • بيتر ليو (صيني)
  • هوانغ جونشي (صيني)

بلد الإقامة

الصين

وصف المشروع

يستخدم "دروب بوكس" الديناميكية الهوائية للسماح بإسقاط المساعدات بشكلٍ آمن في المناطق المنكوبة دون الحاجة إلى مظلة.

اسم المشروع

المظلة سداسية الأضلاع أو "هكزاغون" (Hexagon)

المصمم (الجنسية)

تشولين يانغ (صيني)

بلد الإقامة

أستراليا

وصف المشروع

الـ "هكزاغون" هو مظلة سداسية الأضلاع تستخدم المغناطيس للاتصال مع المظلات الأخرى، وتهدف إلى تشجيع التفاعل بين الناس.

اسم المشروع

"بشرة النبات" أو "بلانتس سكين" (PLANTS-SKIN)

المصمم (الجنسية)

هيروتو يوشيزوي (ياباني)

بلد الإقامة

اليابان

وصف المشروع

"بشرة النبات" أو "بلانتس سكين" هو أصيص مصنوع من وعاء ملون وحبر خاص يُظهر تمثيلاً بصرياً لتوقيت سقي النباتات.

اسم المشروع

"بروجكت بلاي" (Project Play)

المصمم (الجنسية)

أوليفر ستايانو (بريطاني)

بلد الإقامة

المملكة المتحدة

وصف المشروع

"بروجكت بلاي" هو المصباح الأول من نوعه الذي يستمد طاقته من تكنولوجيا لاسلكية، ويتم ذلك بالاعتماد على المطاط المغناطيسي.

اسم المشروع

جهاز تحديد مصدر الصوت أو "ريزولوشن أوف ساوند لوكييشن" (RESOLUTION OF SOUND LOCATION)

المصمم (الجنسية)

فريق "أولز" (Owls)

  • تاكاتو ساساكي (ياباني)
  • يوكي شينوهارا (ياباني)
  • ديباك جاواهار(هندي)
  • إيرينا ميكاييلا بوغدان (رومانية)

بلد الإقامة

اليابان

وصف المشروع

جهاز تحديد مصدر الصوت أو "ريزولوشن أوف ساوند لوكييشن" هو جهاز سماعة رأس يتألف من ميكروفونات فائقة التوجيه ومكبرات صوت يمكن أن تحدد مصدر الصوت وضبط مستواه.

اسم المشروع

"الباب البطيء" أو "سلوو دور" Slow Door

المصمم (الجنسية)

فريق ديباك جاواهار وإيرينا بوغدان

بلد الإقامة

الصين

وصف المشروع

يُنظر إلى الباب البطيء بمثابة تجميع للمكونات المكعبة، والتي تشكل آلية مكانية تبطئ عملية الحركة في مسار الباب، وتجعلنا ندرك أهمية الزمان والمكان الناتج عن هذه التجربة.

لمحة عن المُشْرفين:

نيري أند هيو / مهندسان معماريان ومصممان متعددا التخصصات

يعمل المهندسان المعماريان والمصممان متعددا التخصصات ليندون نيري وروسانا هيو، مؤسسا شركة نيري أند هيو للتصميم والبحوث ومقرها في شنغهاي، على توفير خدمات الهندسة المعمارية، والتصميم الداخلي، والمخططات الرئيسية، وتصميم الرسوم البيانية، والمنتجات. ويدرك كلٌ من "نيري" و"هيو" أن المشاكل المعاصرة المتعلقة بالمباني تتجاوز حدود الهندسة المعمارية التقليدية. وفي العام 2014، أعلنت مجلة "وولبيبر*" عن فوز شركة "نيري أند هيو" بلقب "مصمم العام 2014".

ماكس لامب / مصمم

يُعَد فنان التصميم العصري، ماكس لامب، مصمماً للأثاث يشتهر بمعرفته الواسعة لتقنيات التصنيع، وتقدير المواد، ومهارته كصانع. ويُدرِّس ماكس منتجات التصميم في الكلية الملكية للفنون، كما يدير ورش تصميم للشركات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم بصورةٍ دورية.

إيلينا مانفرديني / مصممة ومهندسة معمارية

إيلينا مانفرديني هي مؤسسة ومالكة "أتيليه مانفرديني"، وقد تعاونت شركتها مع العديد من الشركات العالمية مثل "شواروفسكي"، و"سيفورا"، و"بي أم دبليو"، بينما نُشِرت أعمالها في عددٍ من المطبوعات، بما في ذلك مجلتي "آل" و"فوغ"، وصحيفة "ذا نيويورك تايمز". وتم منحها مؤخراً زمالة "إدارة الشؤون الثقافية في مدينة لوس أنجلوس" للعام 2013 (COLA) لدعم إنتاج الأعمال الفنية الأصلية.

سناركيتكتشير / فنانان ومهندسان معماريان

قام كلٌ من دانيال أرشام وأليكس موستونين في العام 2008 بتأسيس "سناركيتكتشير" (Snarkitecture)، وهي مؤسسة تعاونية وتجريبية تعمل في المجالات التي تجمع بين الفن والهندسة المعمارية، وتتولى تصميم مشاريع معمارية دائمة وأعمال وظيفية مع أغراضٍ جديدة ومبتكرة.

لمحة عن الحكام:

باولا أنتونيلي / أمين متحف

انضمت باولا أنتونيلي إلى متحف الفن المعاصر في العام 1994 وتشغل حالياً منصب كبير أمناء الهندسة في قسم الهندسة المعمارية والتصميم، إضافة إلى منصب مدير البحث والتطوير في المتحف.

(Aric Chen) 氏" style="position:absolute;left:0;text-align:left;margin-left:-5.5pt; margin-top:6.9pt;width:82.5pt;height:94.5pt;z-index:-251645952;visibility:visible; mso-wrap-style:square;mso-wrap-distance-left:9pt;mso-wrap-distance-top:0; mso-wrap-distance-right:9pt;mso-wrap-distance-bottom:0; mso-position-horizontal:absolute;mso-position-horizontal-relative:text; mso-position-vertical:absolute;mso-position-vertical-relative:text"> (Aric Chen) 氏"> أريك تشين / أمين متحف

تعود جذور تشين إلى الولايات المتحدة، وقد عُيِّن حديثاً في منصب أمين التصميم والهندسة المعمارية في "أم بلاس" (M+)، المتحف المستقبلي للثقافة البصرية في غرب كوولون في مقاطعة هونغ كونغ الثقافية. وكان قبل ذلك قد شغل منصب المدير الإبداعي في "أسبوع بكين للتصميم" في عامي 2011 و2012.

تويو إيتو / مهندس معماري

تخرج إيتو من قسم الهندسة المعمارية في جامعة طوكيو في العام 1965، وهو حائز على العديد من الجوائز والألقاب المرموقة مثل "جائزة معهد الهندسة المعمارية الياباني"، و"جائزة الأسد الذهبي" عن مجمل أعماله في المعرض الدولي الثامن للهندسة المعمارية (NEXT) في بينالي البندقية، و"الوسام الملكي الذهبي" من المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين، بالإضافة إلى "جائزة بريتزكر في الهندسة المعمارية".

بيرجيت لومان / رئيس تحرير مجلة "ديزاين بوم"

ولدت لومان في مدينة هامبرغ ودرست التصميم الصناعي في فلورنسا قبل الانتقال إلى ميلانو، حيث لا تزال تقيم وتعمل منذ العام 1987. وعملت لومان كمصممة ومدير تطوير المنتجات لعددٍ من المهندسين المعماريين الإيطاليين وكبار المصممين. كما عملت كمؤرخ للتصميم لدوائر العدل وبيوت المزادات الدولية. وبوصفها باحثة ومحاضرة، فقد قامت بعقد ندوات حول التصميم الصناعي في عددٍ من الجامعات العالمية المرموقة. وفي العام 1999، شاركت لومان في تأسيس مجلة "ديزاين بوم"، حيث تتولى مناصب رئيس التحرير ورئيس البرمجة التعليمية وأمين المعارض الدولية.

أليس روزثورن / ناقدة في مجال التصميم

تتولى أليس روزثورن منصب الناقد في مجال التصميم في صحيفة "ذا نيويورك تايمز" (النسخة الدولية)، وهي أحد أمناء صالة "وايت تشابل" الفنية وشركة مايكل كلارك للرقص، فضلاً عن أنها رئيس أمناء صالة "تشيزنهال" الفنية.

توكويو فوكويتشي / رئيس لكزس إنترناشيونال

يحمل فوكويتشي شهادة جامعية في الفن والتصميم من جامعة تاما للفنون. وقد شغل العديد من المناصب في مجال التصميم في شركة تويوتا، وتدرج في مناصبه ليتولى منصبه الحالي بوصفه رئيس شركة لكزس إنترناشيونال.

نبذة عن "جائزة لكزس للتصميم":

"جائزة لكزس للتصميم" هي مسابقة عالمية للتصميم، أطلقت لأول مرة في العام 2013، وتستهدف الجيل الجديد من الشباب المبدعين من مختلف أنحاء العالم. وتسعى الجائزة إلى تعزيز تطوير ورعاية الأفكار الإبداعية التي تسهم في الارتقاء بالمجتمع من خلال توفير الدعم للموهوبين ولأعمالهم المبتكرة التي يمكن أن تساعد في تشكيل مستقبل أفضل للبشرية. كما توفر "جائزة لكزس للتصميم" فرصة فريدة لأربعة أشخاص ممن نجحوا في الوصول إلى مراكزٍ متقدمة، لتلقي الدعم من مستشاري التصميم العالميين لتطوير نماذجهم وأعمالهم، وذلك قبل أن يتم عرضها في أحد أهم الفعاليات المرموقة في عالم التصميم.

نبذة عن لكزس:

منذ إطلاقها في العام 1989، تمكَّنَت شركة لكزس من اكتساب شهرة عالمية مرموقة نظراً لما توفره من منتجات عالية الجودة وخدمات عملاء مثالية غير مسبوقة. وتُعَد لكزس علامة رائدة في مجال مركبات الـ "هايبرِد" للفئة الفاخرة، إذ توفر تقنيات تشتمل على أفضل الابتكارات إلى جانب فخامة ورفاهية فائقتي المستوى. وتنعكس مسيرة التقدم لعلامة لكزس التجارية في التصاميم المواكبة للتطور في مركباتها الجديدة. ويمنح كلٌ من الشبك المغزلي المميز والإضاءة الديناميكية والخطوط المنحوتة على نحوٍ أنيق إطلالات فاخرة واستثنائية لمركبات لكزس.